منتــــديات الــــطب النبـــــوي الإســـلامي المدير العام : أبو سيف الدين أحمد السعيد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك في
منتديات الطب النبوي الإسلامي

ويسرنا أن تكون ركن من أركان
المنتدى

منتــــديات الــــطب النبـــــوي الإســـلامي المدير العام : أبو سيف الدين أحمد السعيد

  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

كيف اعالج مرض الصدفيه

شاطر

laila-sh

عدد الموضوعات: 1
تاريخ التسجيل: 19/11/2008

8252824 كيف اعالج مرض الصدفيه

مُساهمة من طرف laila-sh في الأربعاء نوفمبر 19, 2008 1:45 am

ماهو علاج الصدفيه

أبو سيف الدين
المديـــر العـــــــــام
المديـــر العـــــــــام

عدد الموضوعات: 518
تاريخ التسجيل: 07/11/2008

8252824 رد: كيف اعالج مرض الصدفيه

مُساهمة من طرف أبو سيف الدين في الثلاثاء نوفمبر 25, 2008 10:35 pm

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
وبعد
قبل أن نتكلم عن وسائل علاج ومكافحة الصدفية بإذن الله الشافي يجب أن نعرف ما هي الصدفية وشكلها وأنواعها وما هي التدابير التي يجب أن يتخذها الإنسان الذي أبتلاه الله بها


الصدفية Psoriasis
الصدفية هى خلل بالجلد يظهر نمطياً فى شكل بقع حمراء مغطاة بقشور بيضاء فضية .
هذه البقع القشرية الحمراء توجد عادة على المرافق ، الركب ، أسفل الظهر وفروة الرأس وتلافيف الأذن ؛ هذا بالرغم من أن فى حالات غير قليلة ، تظهر البقع في أماكن أخرى تتضمن الأظافر . عندما تصيب الصدفية الأرفاغ (بين الفخذين) ، الآباط ، المنطقة التناسلية وتحت الصدر تميل إلى أن تكون أقل قشرة ولها سطح مصقول . وقلما تؤثر الصدفية على الوجه . وهي لا تسبب ندوب ونادرًا ما تسبب سقوط الشعر .



وتعتبر الصدفية شائعة جدًا ، فتقريبًا 2% من البالغين مصابون بالصدفية . سببها الدقيق مجهول لكن النتيجة هي الجلد الذي ينمو بسرعة و كثافة حوالي سبعة أضعاف الطبيعي . و يعتقد أن يكون ، على الأقل جزئيًا، بسبب تفاعل مناعي شاذ ضد بعض عناصر الجلد . وليس من الأكيد أن يكون للوراثية دورًا.
يبدو أن الطفح عادةً يبدأ بعد حدوث عامل مُحفز ما. قد يكون هذا توتر نفسي ، إصابة جلدية ( قطع و خدوش على سبيل المثال ) ، إصابة بكتيرية عِقديَة (streptococcal) بالحلق ، الهرمونات ( فكثيرًا ما يكون أول ظهورها في مرحلة البلوغ ) ، أو نادراً ، أدوية معينة . هذه العوامل يجب تجنبها قدر الإمكان من قبل المصابين بالصدفية . و ربما هناك عوامل أخرى لم تُكتشف بعد .
وحيث إنه لا يسببها أي طعام محدد ، لذالك فإن أى نظم غذائية خاصة غير مفيدة ، إلا إذا كان الوزن الزائد يجعل صدفية ثنيات الجلد أكثر إزعاجًا .
والصدفية ليست نوع من الحساسيةً ، ولا هي معدية للآخرين .
قد تتحسن الصدفية أو تصبح أسوأ أثناء الحمل ، و ليس لها أي أثر ضار على أي من الأم أو الطفل .
يتفاوت مدَى شمولية الصدفية ويتذبذب حتى بدون العلاج ، وحتى قد تختفي تمامًا .
حوالي 5% من المرضى بالصدفية يصابون أيضاً بالتهاب المفاصل المعروف بإلتهاب المفاصل الصدافي . ويندرج منها أنواع مختلفة ، تُصنف تبعاً لأي و كم مفصل متأَثر . قد يحتاج المرضى بالتهاب المفاصل الصدافي لأن يكونوا تحت رعاية طبيب أمراض روماتيزمية .





الإحتياطات العامة
• ضوء الشمس
قد يساعد ضوء الشمس فى محو الصدفية، فكثيرمن الناس تتحسن لديهم الصدفية بشكل مثير أثناء العطلات المشمسة . ولكن احترس، حيث أن الصدفية قد تنشأ على المناطق المحترقة من الشمس ، و البشرة الفاتحة المعرضة للإشعاع الفوق بنفسجي تصاب بالشيخوخة المبكرة و قد تُصاب بسرطان الجلد .
• الحمامات
الجلوس في الماء الدافئ به زيت استحمام أو محلول القار يمكن أن يلين الصدفية و يرفع القشرة . الصابون المُلطف أو بدائل الصابون تفيد أيضاً ، المنظفات و المطهرات غير ضرورية و قد تُهَيِج الجلد .
• الكريمات المُلطِفة
حتى إذا لم يستعمل أي علاج موضعى ، يجب إبقاء الصدفية طريةً بالكريم المرطب لمنعها من التشقق و التقرح .
• الضمادات الغالقة (المُطبِقة)
بقع الصدفية المحدودة التوسع قد تتحسن بالضمادات المُطبِقة أي ضمادات لاصقة ضد الماء .
العناية بفروة الرأس
بعض أنواع الشامبو الخاصة المعالِجة يمكن شراءها من الصيدلية ، و معظمها تحتوي على قار الفحم . شامبو كيتوكونازول مستحضر فعال لعلاج قشر الشعر و التهاب الجلد الدهنى ، و هو مفيد أحيانًا للصدفية . يعمل الشامبو بأفضل صورة إذا تم تدليكه في فروة الرأس جيدًا، وتُرِك على الرأس 5 أو 10 دقائق ثم تم وضعه مجددًا . وهو آمن للاستعمال اليومي لكنه قد يُحدِث تهيُج إذا استعمل أكثر من مرتين أسبوعيًا . قد يكره بعض الناس رائحة قار الفحم، حاول غسل الشعر ثانية بنوع شامبو مفضل لك ، و استخدم بلسماً للشعر .
للأسف في حالات كثيرة تتراكم القشور سريعاً ثانية، لذا قد يلزم استعمال الكريمات يوميًا لإبقاء فروة الرأس خالية من القشور .

التركيبات الموضعية
• قار الفحم الخام
قار الفحم قد استخدم لمدة سنوات كثيرة . في نظام "جويكيرمان" في المستشفى، يستعمل مرتين يوميًا على البقع بعد التعرض إلى الضوء فوق البنفسجي .و تنقشع الصدفية في 4 - 6 أسابيع و قد تغيب لمدة أشهر .

هذا النظام المُكثف غير مناسب للاستعمال المنزلي . بدلاً من ذلك، يُستخدَم قار الفحم المكرر في الكريمات المختلفة، المراهم، الهلام (جل) . قد يسبب قار الفحم الحرقان أو حتى قد يُصعِد شدة الصدفية، ولكن معظم الناس يجده مفيداً .
لا تستعمل قار الفحم أو قطران الصنوبر فورًا قبل أخذ حمام شمس – فقد تكون النتيجة حرق شديد .
الاضطرابات النفسية والسلوكية وقلة التقرب إلى الله والإيمان بالقضاء والقدر والصبر قد يكون لها الدور الملحوظ في تفاقم وتزايد الصدفية


ومن أفضل علاجات الصدفية

• الصدقة فلقد ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال داووا مرضاكم بالصدقة
• تناول أسماك التونة 3 مرات أسبوعياً بمعدل كيلو جرام في الأسبوع يؤدي إلي العلاج من مرض الصدفية، حيث يوجد بالأسماك البحرية مادة "أوميجا 3" التي تنشط جهاز المناعة والخلايا الجلدية وذلك بعد دراسة استمرت 4 سنوات على تأثير أوميجا 3 .

• كريم مصنوع من طحين بذر الكتان المطحون بشكل مبالغ فيه والعسل وزيت الزيتون بنسب تعطي قوام الكريم ويدهن منه يوميا ً
• الحجامة وسوف نذكر مواقع إجراء الخاصة بالصدفية الصدفية وقد جربت هذه الطريقة بنفسي وأتت بنتائج مذهلة وهذ1 من فضل الله

صورة أماكن الحجامة المجربة





وهذا والحمد لله ونسأل الله المنفعة بهذه الأدوية النبوية
وإخبارنا بالنتيجة من باب التبشير


خخخخخخخخخخخخخخخخ
  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أكتوبر 24, 2014 7:58 pm