منتــــديات الــــطب النبـــــوي الإســـلامي المدير العام : أبو سيف الدين أحمد السعيد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك في
منتديات الطب النبوي الإسلامي

ويسرنا أن تكون ركن من أركان
المنتدى

منتــــديات الــــطب النبـــــوي الإســـلامي المدير العام : أبو سيف الدين أحمد السعيد

    علاج الضعف الجنسي بالأعشاب خطوة بخطوة

    شاطر

    أبو سيف الدين
    المديـــر العـــــــــام
    المديـــر العـــــــــام

    عدد الموضوعات: 518
    تاريخ التسجيل: 07/11/2008

    2751242 علاج الضعف الجنسي بالأعشاب خطوة بخطوة

    مُساهمة من طرف أبو سيف الدين في الأحد نوفمبر 30, 2008 9:37 pm


    علاج الضعف الجنسي بالأعشاب خطوة بخطوة

    سوف يتم جمع بعض أنواع الأعشاب التي تزيد الطاقة الجنسية والإنتصاب والحديث عن فوائدها واستخدماتها أي آثار جانبية أو تفاعلات

    أولا:: اليوهيمبي


    Yohimbe

    Pausinystalia Yohimbe

    الأجزاء المستخدمة وأين تنمو؟
    يستخدم لحاء هذه الشجرة الإفريقية طبيا، ويبلغ طول الشجرة حوالى 30 مترا فى الارتفاع، وماتزال تلك الأشجار تنمو بصفة أساسية في غرب أفريقيا، خصوصا فى الكاميرون، وزائير، والجابون. واشجار اليوهيمبي مهددة بالانقراض نتيجة للحصاد الجائر بغرض استخدامها كدواء أو علاج.
    ولهذا السبب يجب استخدام اليوهمبي فقط كحل أخير حتى يتم ضمان بقاء الأصناف فى مواطنها والحفاظ عليها من العدم.

    الاستخدام التاريخي أو التقليدي
    تاريخيا، تم استخدام لحاء اليوهمبي في غرب إفريقيا لعلاج الحمى، والجذام والسعال. واستخدم أيضا لتوسيع بؤبؤ العين، وبعض أمراض القلب، واحداث الهلوسة والهذيان.
    وتستخدمه القبائل التى تعيش فى مناطق نمو اليوهيمبى كمنشط للجنس، وكعقار خفيف للهلوسة.

    ويستخدم اليوهيمبي في الحالات التالية.

    قصور الانتصاب عند الرجال أو العنة.
    الوهن العام والضعف الجنسى لدى الرجال.
    زيادة الأداء الجسمانى للرياضيين.
    المركبات الفعالة:
    قلويدات الإندول indole alkaloids المعروفة باليوهمبين yohimbine والتى تمثل نسبة 6% من لحاء اليوهيمبى، وهى عبارة عن المكون الفعال الأساسي في اليوهمبي برغم أن القلويدات المشابهة ربما تلعب أيضا دورا ما فى الناحية الطبية. كما توجد بعض الصبغيات، والتانات أو العفص.
    وقد وجد أن اليوهمبين يعمل على غلق مستقبلات ألفا 2– ادرينيرجك alpha - 2 adrenergic receptors وهي جزء من الجهاز العصبي السمبثاوي.
    واليوهيمبى يعمل أيضا على تنبيه الجهاز العصبى المركزى بالجرعات الصغيرة منه، ولكن الجرعات الكبيرة تعتبر خطرة ومضرة بالجسم. وبعض الأفراد قد يصابون بالهلوسة إذا ما تناولوا كميات عالية من اليوهمبين.

    واليوهيمبى يعمل أيضا على توسيع الأوعية الدموية الخاصة بالعضو الذكرى للرجل.
    ولهذه الأسباب تم استخدام هذه العشبة لعلاج العجز الجنسي عند الرجال.
    كما أن اليوهمبين يمنع اوكسيداز الامينات الأحادية monoamine oxidase (MAO)، لذلك فإنه ربما يكون ذو فائدة في الاضطرابات المسببة للوهن والكآبة النفسية وعدم القدرة على الانتصاب.
    ومع ذلك لم تحظي العشبة بالبحوث الطبية والعلمية التي حظيت بها الأعشاب الأخرى المستخدمة للضعف والوهن الجنسى على خلفية الإكتئاب النفسى، والإحباط العام مثلما حظيت به عشبة سان جون (St. John's).
    ولقد أوضحت العديد من الدراسات أن اليوهيمبي يساعد في علاج قصور الانتصاب. كما أكدت بعض الدراسات السالبة الأخرى نفس النتيجة.

    ما هو المقدار الذي يتم تناوله عادة؟
    غالبا ما تستخدم الصبغة بكمية 5-10 قطرة ثلاثة مرات يوميا.
    كما أن منتجات اليوهمبي القياسية متوفرة أيضا لعلاج القصور في الانتصاب. والجرعة الآمنة اليومية من اليوهمبين من أي منتج هي من 15-30 مليجرام يوميا. والأهم هو أنه يجب أن يستخدم اليوهمبي تحت إشراف الطبيب.

    هل هناك أي آثار جانبية أو تفاعلات؟
    إن المرضى الذين يعانون من مرض الكلى، أو القرحة الناشئة عن العصارة المعوية أو المرأة الحامل، أو التى ترضع، فإنه يجب أن يمتنعوا جميعا عن تناول اليوهمبي. والكميات القياسية ربما تسبب أحيانا الدوار، والدوخة والغثيان والقلق والأرق وزيادة ضغط الدم، وزيادة فى سرعة ضربات القلب برغم أن كل تلك الأعراض تعتبر نادرة.
    وإن استخدام أكثر من 40 مليجرام يوميا من اليوهمبين ربما يحدث تأثيرات خطيرة تحتوي على فقدان وظائف العضلات، وحدوث الرجفة، والقشعريرة، والدوخة أو الدوار.
    وإن تناول 200 مليجرام من اليوهمبين في حالة لمريض واحد قد أدت إلى فرط وزيادة فى ضغط الدم، وحدوث زيادة فى ضربات القلب، مع الأرق.
    وإن الأشخاص الذين يعانون من إجهاد بعد الجروح، أو الرضوض، أو اضطرابات الرعب والذعر، يجب أن يتفادوا استخدام اليوهمبي.
    ويجب الحذر من الأغذية المحتوية على التيرامينات tyramine العالية مثل التى توجد فى الأجبان، والنبيذ الأحمر، والكبد، حيث أنه يجب على الشخص الذى يتناولهم أن لا يتناول اليوهمبي فى نفس الوقت، لأنه من الناحية النظرية قد يتسبب فى ارتفاع ضغط الدم الحاد مع حدوث مشاكل أخرى صحية.
    كذلك فإن نبات اليوهمبي يجب أن يتم تناوله فقط مع الأدوية المقاومة للوهن والضعف الجنسى، وتحت إشراف الطبيب المباشرة.

    وبرغم أن دراسة واحدة على الأقل تفترض بأن اليوهيمبى قد يفيد أولئك المرضى بالإكتئاب النفسى، والذين لا يستجيبون لمانعات إعادة امتصاص السيروتونين مثل الفلوكسيتين أو (البروزاك).

    يتبع

    أبو سيف الدين
    المديـــر العـــــــــام
    المديـــر العـــــــــام

    عدد الموضوعات: 518
    تاريخ التسجيل: 07/11/2008

    2751242 رد: علاج الضعف الجنسي بالأعشاب خطوة بخطوة

    مُساهمة من طرف أبو سيف الدين في الأحد نوفمبر 30, 2008 9:41 pm


    ثانياً : حبوب اللقاح


    Pollen

    بماذا يفيد استعمال حبوب اللقاح.
    تحتوي حبوب اللقاح، أو غبار الطلع، المجمعة من أزهار العديد من النباتات على الكربوهيدرات، والدهون، والبروتينات، وبعض الفيتامينات والمعادن.

    وقد تم التعرف على خصائص حبوب اللقاح التى يأتى بها النحل بعد أن يرعى على نبات الجاودار أو الراى Rye. والذى أسمه العلمى Gramineae Poaceae بأن لها خصائص مقاومة للالتهابات، ومرخية للعضلات المحيطة بالإحليل، ومعيقة لتضخم خلايا البروستاتة، أى أنها تمنع حدوث التضخم المزمن لغدة البروستاتة.

    كما أن تناول حبوب اللقاح المستمدة من نبات (الجاودار) تحسن من أعراض التهاب البروستاتة في دراسات غير متحكم فيها، شملت تجربة أنطوت على أن تناول ثلاثة أقراص يوميا من حبوب اللقاح التى مصدرها نبات الجاودر من شأنه أن يخفف أعراض تضخم البروستاتة بصورة ملموسة في 70% من الأشخاص الذين يعانون من التهاب البروستاتة غير المعقد، كما أوضحت الدراسة بأن واحد فقط من ثمانية عشر شخصا شملتهم التجربة، والذي كان يعانى من بعض المضاعفات مثل النسيج الندبي والتكلس لبعض خلايا البروستاتة، لم يستفيد من حبوب اللقاح تلك.
    وقد أفادت حبوب لقاح الجاودار بعض الرجال الذين كانوا يعانون من الالتهاب المزمن للبروستاتة في دراستين غير متحكم فيهما، بالإضافة إلى ذلك أوضحت الدراسة المزدوجة ذات الخدعة Placebo نتائج إيجابية فى ذلك المقام.
    وقد أظهرت واحدة من هاتين الدراستين، أن تناول كبسولتين من (حبوب لقاح الجاودار) أدى إلى تخفيف أعراض فرط الالتهاب المزمن للبروستاتة، حسب نتائج العلاج الارضائي أو ما يعرف Placebo.

    كما أبرزت تجارب متعددة جرت فى المراكز العلمية في ألمانيا أهم تلك النتائج، وأوضحت أن عصارة حبوب لقاح الجاودار هذه يمكن مقارنتها من ناحية الأثر مع مزيج الحامض الأميني المستخدم لعلاج حالات الالتهاب المزمن للبروستاتة في دراسة خداعية أو ما يعرف علميا Placebo.
    كما أدت دراسة مزدوجة على حبوب لقاح الجاودر، مع لحاء اشجار البرقوق الأفريقى (African Prune) المعروف بالبيجوم pygeum. إلى تحسن ذاتي ملموس في 70% من الذين أعطوا عصارة حبوب لقاح الجاودار، مقارنة مع 55% من الذين قد أستخدموا (البيجوم).
    لم تتم دراسة أثر حبوب اللقاح الخاصة بأى نبات أخر خلاف عصارة حبوب لقاح الجاودار هذه، خاصة في الرجال الذين يعانون من حالات تضخم البروستاتة.
    وفي الدراسات التي تمت على الحيوانات باستخدام عصارة حبوب لقاح الجاودار، اتضح مقدرة العصارة على وقاية الكبد أيضا من آثار بعض السموم.
    كما أبرزت العصارة آثار مخفضة للكوليسترول، ومضادة لتصلب الشرايين، إلا أنه يظل غير معروف ما إذا كان يمكن تطبيق تلك التأثيرات الإيجابية على الإنسان أم لا.
    وفى تقرير بحثى مبدئي من – أوكرانيا - عن استخدام حبوب لقاح الأزهار في الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الرثوي rheumatoid arthritis. قد أدى إلى تحسن فى وظائف الكبد، والمرارة، والمعدة، والأمعاء، التى تصاحب هذا المرض.
    وقد استخدمت خلاصات حبوب اللقاح عن طريق الفم لإزالة الحساسية عند الأشخاص ذوي الحساسية لبعض النباتات.
    على سبيل المثال: طلب من الأشخاص الذين يعانون من حمى القش شديدي الحساسية لحبوب لقاح الأزهار المختلفة الأخرى، أن توضع بضع قطرات من عصارة حبوب لقاح نبات الجاودر السائلة تحت ألسنتهم يوميا لمدة ثلاثة أسابيع مع زيادة التركيز تدريجيا. وقد وجد بعد ثلاثة أسابيع من اعطاء حبوب اللقاح تلك (مرتين في الأسبوع) والمحافظة على ذلك فى أثناء موسم الحساسية التالية، أن خفت حدة أعراض حمى القش لديهم بصورة ملموسة أكثر من المجموعة الذين أعطوا قطرات من العلاج الاسترضائي Placebo.

    أين توجد حبوب اللقاح؟
    تنتج معظم النباتات التي لم يتم تعهدها بالعناية حبوب اللقاح. تجمع حبوب اللقاح بكميات تجارية من النحل أثناء عودته إلى الخلية (حبوب لقاح النحل) أو يمكن حصادها مباشرة عن طريق الماكينات (حبوب لقاح الأزهار).
    ولم يتضح بعد أي النباتات تنتج أكثر أنواع حبوب اللقاح فعالية. وأهم أكثر أنواع حبوب اللقاح الشائعة هى التى تنتج من أعشاب التيموثي timothy grass. والذرة corn والجاودار rye. والصنوبر pine.

    تم استخدام حبوب اللقاح بالارتباط مع الحالات التالية:

    فرط تضخم البروستاتة الحميد (الجاودار)
    التهاب البروستاتة الحاد (الجاودار)
    من الذي يحتمل أن يعاني من النقص فى حبوب اللقاح؟
    نظرا لأن حبوب اللقاح لا تعتبر مقوما ضروريا من الناحية الصحية، لذا فأنه لن يحدث نقص من ذلك لأحد.

    ما هو المقدار الذي يتم عادة تناوله؟
    المقدار الأفضل غير معروف. ولكن يوصى بعض الأطباء باستخدام 500 مليجرام مرتين إلى ثلاثة مرات في اليوم.

    هل هناك أي آثار جانبية أو تفاعلات؟
    تم الإبلاغ بأن الكثير من الأفراد لديهم حساسية لحبوب اللقاح خصوصا تلك التى يتم استخدامها عن طريق الاستنشاق. كما توجد بعض ردود الأفعال لحبوب اللقاح التي يتم تناولها طعاما حيث أن بعضها قوي جدا

    للموضوع بقية


    .

    أبو سيف الدين
    المديـــر العـــــــــام
    المديـــر العـــــــــام

    عدد الموضوعات: 518
    تاريخ التسجيل: 07/11/2008

    2751242 الجنسنج

    مُساهمة من طرف أبو سيف الدين في الأحد نوفمبر 30, 2008 9:48 pm

    الجنسنج



    الجنسنج الآسيوي

    Asian Ginseng

    Panax ginseng

    الأجزاء المستخدمة وأين تنمو:
    الجنسنج الآسيوي من عائلة أراسيلياسى Araliaceae family التي تشمل أيضا الجنسنج الأمريكي (بانياكس كونكيويفولياس Panax quinquefolius) والجنسنج السيبرى الأقل شبها (الوذروكوكاس Eleutherococcus senticosus ) الذي يعرف بألوثيروس.
    ينمو الجنسنج الأسيوي بصورة عامة في المنحدرات الجبلية ويتم حصاده عادة في الخريف. ويستخدم الجذر طبيا، ويفضل من النباتات التي يبلغ عمرها أكثر من 6 سنوات.

    الاستخدام التاريخي أو التقليدي:
    كان الجنسنج الأسيوي جزء من الطب الصيني لمدة 2000 سنة، ويعود أول استخدام معزز للصحة للجنسنج الآسيوي إلى القرن الميلادى الأول الذي ينوه فيه الكاتب إلى استخدام الجنسنج بما يلي: "يستخدم الجنسنج لإصلاح الأحشاء الخمسة وتحرير الروح وضبط الإحساس ووضع حد للإنفعال وإزالة التأثير المثير للقلق وزيادة العيون إشراقا وإنارة العقل وزيادة الحكمة.
    ويقود الاستعمال المستمر للجنسنج الشخص إلى أن يعيش لمدة طويلة بسبب خفة الوزن". ومن الشائع استخدم الجنسنج بصورة عامة من قبل الكهول في الشرق الأسيوى لتحسين الحيوية الذهنية والجسمانية والتى قد تضمحل فى مثل تلك المرحلة العمرية.

    تم استخدام الجنسنج الآسيوي بالارتباط مع الحالات التالية:

    للحد من مخاطر مرض السكر.
    تقوية الجهاز المناعى للجسم
    يحسن أداء التمارين الرياضية
    العقم لدى الذكور
    زيادة حيوية الجسم وحركاته
    مرض الألزهايمر
    متزامنة التعب المزمن.
    نزلات البرد والتهاب الحلق
    تليف العضلات
    مساندة المرضى بالإيدز HIV
    عدم القدرة على الانتصاب لدى الرجال.
    الوقاية من العدوى بالأمراض المختلفة.
    الأنفلونزا ونزلات البرد
    المركبات الفعالة:
    ترجع تأثيرات الجنسنج في الجسم إلى التفاعل الداخلي المعقد للمكونات، المجموعة الأولية من الجنسنج هي الجنسوسايدس ginsenosides التي يعتقد بأنها تزيد من الطاقة وتقاوم آثار الإجهاد وتعزز الأداء الذهني والجسماني.
    وقد تم تحديد عدد ثلاثة عشر جنسوسايدس في الجنسنج الآسيوي، ومنها نذكر الجنسوسايدس RG1 و Rb1 والذين لهما الاهتمام الأكبر من الناحية الحيوية.
    وتشتمل المكونات الأخرى على البانكسانس panaxans التي تساعد على خفض مستوى السكر فى الدم وفى البول. كما يحتوى الجنسنج أيضا على السكريات المتعددة (جزيئات سكرية معقدة) polysaccharides والتي تساند وظيفة المناعة.
    ويمكن ربط أستخدام الجنسنج لمدد طويلة بتخفيض مخاطر الإصابة بالسرطان. فقد أكدت دراسة مقارنة مزدوجة آثار الجنسنج الأمريكي المخفضة للسكر للأشخاص المصابين بداء السكر من النوع الثانى. وربما تكون الدراسات التي أجريت على الإنسان قد أخفقت في الغالب في تأكيد الفائدة المزعومة للجنسنج الآسيوي لتعزيز الأداء الرياضي وزيادة المجهود البدنى المبذول.
    وتوحي بعض الدراسات بأنه يمكن أن يساعد الذين يعانون من سوء الحالة الجسمانية في تحمل التمارين بصورة أفضل. وفي دراسة مقارنة مزدوجة وجد أن مقدار 80 مليجرام من الجنسنج يخفف التعب بصورة فعالة بالاتحاد مع بعض الفيتامينات والمعادن الأخرى.
    كما توصلت دراسة مقارنة مزدوجة أخرى أيضا إلى أن الجنسنج مفيد في تخفيف التعب وربما الإجهاد. وبالرغم من عدم وجود تجارب تحليلية على الإنسان، فإنه يمكن أن تكون الأعشاب المعدلة وراثيا مثل الجنسنج الأمريكي مفيدة للذين يعانون من متزامنة التعب المزمن، حيث أن للعشبة تأثير معدل مناعي immuno-modulating effect وتساعد أيضا في مساندة الوظيفة العادية لمحاور الغدة النخامية تحت المهاد hypothalamic- pituitary-adrenal axis، ونظام الإجهاد الهرموني للجسم.
    ويمكن إثبات أن الجنسنج الآسيوي مفيد لعلاج بعض حالات العقم لدى الذكور male infertility حيث توصلت دراسة اشتملت على 66 رجلا إلى أن تناول 4 جرام من الجنسنج الآسيوي في اليوم لمدة ثلاثة أشهر أدى إلى التحسن في عدد وحركة الحيوانات المنوية.

    ما هو المقدار الذي يتم عادة تناوله؟
    أفضل أنوع الجنسنج الذي تم إجراء الأبحاث عليه هو العصارات العشبية المعايرة التي تمد حوالي 5 إلى 7% من الجسينوسايد. والعصارات المركزة أكثر يمكن أن نقول أنها أقل كفاءة بسبب انخفاض مستويات البانكسات بداخلها.
    يمكن تناول الجنسنج بمقدار 100-200 مليجرام في اليوم للحفاظ على حيوية الجسم ونشاطه. تستلزم العصارات غير المعايرة تناول مقدار أكبر، وبصورة عامة فالجرعة المؤثرة هى تناول 1-2 جرام للكبسولات في اليوم. أو 2-3 ملي لتر من الصبغة للجذور الجافة في اليوم.
    يستخدم الجنسنج عادة لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع متواصلة، تعقبها مدة أسبوع إلى أسبوعين "راحة" قبل الاستئناف مرة أخرى.

    هل توجد هناك أية آثار جانبية أو تفاعلات؟
    إذا استخدم بالمقادير الموصى بها، فإن الجنسنج آمن بصورة عامة. وفي حالات نادرة، يمكن أن يسبب زيادة الإثارة وربما الأرق عند البعض. ويزيد تناول الكافيين مع الجنسنج مخاطر زيادة الإثارة واضطراب الجهاز المعد معوي. ويجب أن يتناول الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم غير المتحكم فيه الجنسنج بحذر. ويمكن أن يسبب استعمال الجنسنج لمدة طويلة حالات طمث غير عادية، وتألم بالثدي عند اللمس لدى بعض النساء. ولا يوصى باستخدام الجنسنج في النساء الحوامل أو المرضعات.

    للموضوع بقية

    أبو سيف الدين
    المديـــر العـــــــــام
    المديـــر العـــــــــام

    عدد الموضوعات: 518
    تاريخ التسجيل: 07/11/2008

    2751242 سمك الأنقليس ( الحنشان )

    مُساهمة من طرف أبو سيف الدين في الأحد نوفمبر 30, 2008 10:14 pm


    سمك الأنقليس ويسمى في مصر ( الحنشان ) أو ثعبان السمك







    Sea Eel

    Anguilla Mauritiana

    أسماك الأنقليس، ويقال له أيضا الإنكليس أو الجريث.
    وهو من الأسماك التى تعيش فى المياه العذبة، فى الأنهار المختلفة، كما يعيش فى المياه المالحة فى أعالى البحار والمحيطات، ويطلق عليه مجازا (سمك الثعبان).
    تضع أنثى سمك الأنقليس بيوضها فى قاع البحار والمحيطات العميقة، وهناك أنواع عدة من أسماك الأنقليس تنتشر فى أنحاء الدنيا طالما أن هناك ماء، لكن النوع المعروف بأسم أنجويلا مورتينا Anguilla Mauritiana الذى يضع بيضه فى المياه الدافئة فى قاع المحيط الهندى بالقرب من جزر موريشوس Mauritius وعلى عمق 6 آلاف متر، هو النوع المقصود فى هذا الصدد.
    بعد أن تضع الأنثى بيوضها، فإنها تموت، ويطفو البيض لاحقا على سطح الماء، ويفقس لكى يتحول إلى يرقات وتلك تعرف باسم ليبتوسيفيلس Leptocephlus. وتمضى اليرقات فى التحول إلى أسماك صغيرة لنفس النوع، التى تحملها التيارات المائية فى المحيطات لعدة أشهر أو حتى سنين، حتى تصل إلى مصبات الأنهار فى مختلف بقاع العالم، ومن ثم تدخل فى مجارى تلك الأنهار، وتسبح ضد التيارات المائية فيها.
    وفى تلك الأنهار العذبة تنمو تلك الأسماك إلى طور النضج والبلوغ، حيث تتغذى فى تلك الأنهار وتصل إلى حجمها الطبيعى الذى تشاهد عليه دوما.
    وبعض تلك الأسماك قد تتحدى التيارات المائية فى الأنهار، وتسبح حتى تصل إلى مصبات المياه التى تغذى الأنهار، أو الشلالات، وأكثر من ذلك فإنها قد تتواجد فى مياه الوديان التى ترتبط بالأنهار عند سفوح الجبال.
    وعندما تصل إناث أسماك الأنقليس الشابة إلى طور الإخصاب والنضج وتكون محملة بالبيض، فإنها تتجه مرة أخرى من المياه العذبة فى الأنهار إلى المحيطات المفتوحة، حتى تصل على أماكن وضع البيض فى قاع المحيطات مرة أخرى، ومن ثم تموت، وهكذا تكون دورة الحياة لتلك الأسماك، حياة وموت مثل كل كائن حى.

    ويعرف سمك الأنقليس فى جزر - جاوه الشرقية - بإندونيسيا، حيث يطلقون عليه أسم إيكالينا كيونج Ikan Linang Kuning . ويجود هناك أربعة أو خمسة أنواع من سمك الأنقليس تسبح فى بحر أمبون Ambon Sea.
    وفى اليابان يوجد نوع من الأنقليس يعرف باسم Japanica A. وفى أوروبا يوجد نوع يسمى Anguilla-Anguilla ، وفى أمريكا يوجد نوع يسمى Rostrata. A
    وسمك الأنقليس ذات قيمة غذائية عالية، ويعتبر من الأغذية المفضلة على موائد الطعام حيث يشتهر سمك الأنقليس بأنه مقو جنسيا ويزيد كثيرا فى الباه، أو الرغبة فى المعاشرة الجنسية، كما أنه مقو عام للجسم، ويحافظ كثيرا على صحة الجلد من التلف.
    وربما نسوق للقارئ بعض المشاهد على حقيقة فاعلية أسماك الأنقليس فى زيادة الشعور بالرضا عن فحولة الذكور من الرجال الذين يعيشون على أرض جزر كاريمون جاوه Karimun Jawa فى وسط بحر جاوه، التى تبعد مسافة 250 كيلومتر عن جزيرة جاوه الأم والذين يعرفون بأسم قبائل البيوميبوترا bumiputra clan. فى إندونيسيا، ، حيث اعتاد السكان فى تلك المناطق على صيد أسماك الأنقليس من النوع Anguilla Mauritiana. وهم يقومون بتصنيع تلك الأسماك سواء كانت للطعام، أو لتصنيع بعض المنتجات الطبية العلاجية لتحسين صفات الرجولة، والعناية بالأعضاء التناسلية عند الذكور من الرجال.
    والناس فى تلك القرى الساحلية، يشتهرون بأن لهم أعضاء تناسلية قوية وضخمة ويطلقون عليهاPak Gedik’ (Bapak Besar) والترجمة الحرفية لذلك هى، الأضخم والأطول للعضو الذكرى عند الرجال.
    ويعتبر الناس الذين يقيمون فى تلك المناطق من إندونيسيا، أن سمك الأنقليس وبالذات النوع الخاص المشار إليه سلفا، إنما هو هدية من الله للرجال لكى يثبتوا رجولتهم الحقة أمام الإناث من تلك القبائل.

    وعلميا ثبت أن سمك الأنقليس يحتوى على حمض الأركديونيك Arachiodonic acid والذى يساعد الجسم على إفراز هرمون البروستاجلاندين. وهذا الهرمون مع بعض الهرمونات الأخرى الموجودة بالجسم تعمل معا على تحسن الأداء الوظيفى للأعضاء التناسلية عند الرجال، وذلك بتنشيط الدورة الدموية بها، وزيادة الحيوية والطاقة فى الجسم، كم تحسن من الشهوة الجنسية، وتزيد من أداء الجهاز المناعى، ومن المظهر العام للجسم، كما تساعد مرضى السكرى على خفض مستوى السكر فى الدم، وأنها تنشط الدورة الدموية الخاملة فى بعض مناطق الجسم المختلفة، وتقلل من نسبة الدهون المتراكمة فى الجسم، كما أنها تعتبر طارد للغازات المتكونة فى البطن.
    وتوجد منتجات جاهزة مصنعة من سمك الأنقليس فى شكل زيوت للاستعمال الموضعى لدهان أعضاء التناسل بها، مع عمل مساج لفترة من الوقت، لكى يسمح للأوعية الدموية فى تلك المناطق بالتوسع، والتضخم، والاستطالة، ويحقق الغرض المطلوب.

    ما هو حمض الأركديونيك Arachiodonic Acid؟
    هو حمض زيتى أساسى هام لعمل أجهزة الجسم بشكل صحيح، وهو من النوع المتعدد الغير مشبع polyunsaturated fatty acid. ويتوفر فى جدران الغشاء الذى يحيط بخلايا الجسم كافة، ويعتبر ممهد لتصنيع البروستاجلاندينات prostaglandins الهامة فى الجسم، والتى من أنواعها prostaglandins PGE2 and PGF2a. كما يوجد حمض الأركديونيك فى دهون الجسم المختلفة، والكبد، والمخ، والغدد الصماء، كما يوجد فى دهون الحيوانات، والدواجن، والأسماك.

    وقد توجد كمية قدرها 20 إلى 180 ملجم من حمض الأركديونيك فى قطعة من اللحم قدرها 100 جرام. وهو يصنع فى الجسم من حمض اللينوليك linoleic acid الموجود فى العديد من أنواع زيوت الطعام، وأهمها زيت الزيتون، وزيت بذر الكتان.
    وحمض الأركديونيك هام وضرورى لتصنيع العديد من المركبات الحيوية فى جسم الإنسان، مثل البروستاجلاندينات prostaglandin. والثرموبكسان thromboxanes والليوكوترين leukotrienes. كما أنه هام للحصول على عضلات أكبر وأضخم بعد أداء التمارين الرياضية.
    وتناول الأدوية القاتلة للألم مثل الأبيوبروفين، والباراسيتامول، يعيق عمل الهرمون المسئول عن إنتاج البروستاجلاندينات فى الجسم

    للموضوع بقية

    أبو سيف الدين
    المديـــر العـــــــــام
    المديـــر العـــــــــام

    عدد الموضوعات: 518
    تاريخ التسجيل: 07/11/2008

    2751242 القراص

    مُساهمة من طرف أبو سيف الدين في الأحد نوفمبر 30, 2008 10:25 pm

    القراص




    Nettle

    Urtica dioica

    كلمة القراص مشتقة من اللغة الهولندية، وتعنى الأبر. وهى تدل على خاصية القراص فى أنه يلسع الجلد الذى قد يتعرض له.
    وما أن يغلى القراص لعمل الشاى، حتى تختفى تلك الخاصية الإبرية منه، وتصبح الأوراق طعاما جيدا.
    والقراص أو القريص هو نبات عشبي حولي له أوراق معنقة وربما يزيد ارتفاعه عن 50 سم، ويغطي الأوراق شعيرات أبرية تحدث تهيجا للجلد عند ملامستها.
    .
    والقراص يعرف علميا باسم Urtica Dioica ويعرف في بعض المناطق باسم (حريق) أو (شعر العجوز).
    تنفتح هذه الشعيرات الإبرية عند قممها المدببة بمجرد ملامستها لجسم الإنسان وتفرغ فيه محتوياتها مسببة إحساسًا بالحرقة وحكة الجلد. الإحساس بالحرق سببه وخزات الشعيرة ومادة الهستامين المحقونة، إلا أن وخزات الشعيرات لها التأثير الأكبر.
    ويعانى الإنسان الألم الشديد عند محاولته اقتلاع نبات الحريق بيده دون لبس قفاز مناسب، أو عند السير حافيًا في حقل يسوده الحريق.


    والجزء المستعمل من نبات القراص هو الجذور والأوراق. ويحتوي القراص على مادة الهستامين، وحمض الفورميك، أو حمض النملليك، والأستيل كولين، والسيروتونين، والجلوكوزيدات، ومعادن كثيرة منها السيلكا، وفيتامينات مثل (أ) و (ب) و (ج) وحمض العفص، أو حمض التانيك، ومعدن البورون.
    ولقد اقترحت منظمة أمراض الروماتيزم ان مقدار 3 ملليجرامات من معدن البورون يوميا يساعد في علاج روماتيزم العظام والتهاب المفاصل.

    وفي تحليل أجري في الولايات المتحدة الامريكية لنبات القراص وجد أنه يحتوي على 47 جزء في المليون من معدن البورون، وهذا يعني أن كل 100جرام تقدم من نبات القراص تحضر بواسطة الطبخ فى الماء تحوي أكثر من الجرعة المذكورة من معدن البورون، وبإمكان مرضى التهاب المفاصل تناول هذه الكمية يوميا من نبات القراص.

    ويستعمل القراص مدر للبول، وقد أوصت السلطات المعنية بتقنين تناول الدواء، على أن يشرب عدة أكواب من مغلي القراص يوميا، لكى يمنع أو يعالج حصوات الكلى.
    وطريقة عمل المشروب، هو أخذ ملعقة صغيرة من مسحوق النبات وإضافتها إلى كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة 10 دقائق، ثم يصفى ويشرب.
    كما يعتبر القراص مغذيا ومقوى عام، ويوقف النزف ومقو للدورة الدموية، ويخفض مستوى السكر فى الدم.
    والقراص الأخضر تحتوي أوراقه وأغصانه على شعيرات تسبب وخزاً للجلد عند تعرضه لها، ولقد استعملت هذه الظاهرة في التخفيف من آلام عرق النسا، حيث يقطف النبات ثم يضرب به مكان الإصابة، فيسبب تخريشاً للجلد الذي بدوره يسبب تنبيهاً للعصب فيخفف الألم.
    والقراص يستخدم لتخفيف آلام عرق النسا المبرحة بطريقة أخرى، وهي طريقة الكمادات حيث يؤخذ جميع أجزاء النبات ويعمل منه كمادات توضع على مواقع الألم فيختفي الألم.

    ووفقا لما ذكرته جمعية أمراض الروماتزم العالمية فى أمريكا: "فإن البورون له تأثير عظيم في احتجاز الكالسيوم في العظام، كما أن له فائدة أخرى لا تقل أهمية عن فائدته الأولى، ألا وهي المحافظة على هرمون (الأندوكرين) فى الجسم والذي يلعب دورا هاما في بقاء المفاصل والعظام في حالة صحية جيدة.
    وتوجد مستحضرات جاهزة من القراص تباع في الأسواق. ومن فوائده أنه يعزز من وظيفة البروستاتة، ومقاوم لارتفاع درجات الحرارة، ومسكن للألم, ويستخدم في حالات فقر الدم، والروماتيزم، والحساسية, ويوجد به الكثير من المعادن الأثرية الهامة.
    ويضم جنس الحريق أو القريص (Urtica) عدة أنواع أهمها في ليبيا، ومنها الحريق أو القراص الروماني U. urens والحريق الإيطالي U. Pilulifera. والنوع الأول ينمو في الحقول وهو أصغر من النوع الثاني وقليل فى الشعيرات اللاسعة، وينتشر بشكل واسع في ليبيا.
    أما النوع الثاني فهو ينمو في الأماكن الغنية بالسماد، ويتميز بشعيرات لاسعة قوية وأوراق خضراء داكنة مثلثة الشكل، أكبر حجمًا من أوراق الحريق الصغير Dioica وهو الأكثر استعمالا فيها، وهذا النوع نادر الوجود.
    وعلى الرغم من أن الإنسان قد يلعن نبات الحريق في الحقل بسب لسعه، إلا أنه لا يقدّر بثمن كنبات مغذ غني بالفيتامينات والمعادن، وكنبات طبي غني بالمواد الفعالة. ففي فصل الربيع حيث يتوفر النبات بكثرة يمكن أن تطبخ الأوراق الخضراء الغضة وتؤكل مثل السبانخ، أو يصنع منها شوربة أو حساء لذيذ، أو يشرب نقيعها مثل الشاي.
    يعمل عصير الحريق كمقو قيّم بعد فصل الشتاء البارد، لأنه يعتبر أفضل مصدر للمعادن، كما يعمل كعلاج فعّال لفقر الدم (الأنيميا) نظرا لوجود عنصر الحديد مع فيتامين (ج).
    وخصائص نبات الحريق المنعشة (المقوية) للدم تجعله مناسبًا للفتيات عند سن البلوغ وللنساء عند سن اليأس، ويضمن امتصاص معدن الحديد بشكل جيد من الجسم، كما يشجع تناول نبات القراص على تدفق حليب الأم، ويخفض مستويات السكر بالدم.
    والحريق أو القراص قابض وموقف للنزيف، يستعمل داخليُا لعلاج الطمث الغزير، وخارجيًا يستخدم مسحوق الحريق شما (سعوطا) لوقف نزيف دم الأنف البسيط.

    والشاي المصنوع من أوراق الحريق أو القراص يزيد من إفراز حمض البوليك إلى خارج الجسم، وفى هذا الخصوص فإنه ربما يفسر استعمال هذا النبات كعلاج لالتهاب المفاصل، وداء النقرس، كما أن الحريق مفيد في علاج الإكزيما أو نوع من الحساسية التى تصيب الجلد.
    ويعتبر الحريق أو القراص منمقا جيدًا للشعر، فهو نبات حمضي يعزز اللمعان الصحي لشعر الرأس، كما أن له سمعة طيبة فى الحد من فقدان الشعر، ويستعمل مغلي الحريق في شطف الشعر، أو تدلك به فروة الرأس، ويمشط الشعر كل يومين.

    تحضير شامبو من نبات القراص.
    توضع حفنة كبيرة تقريبًا من النبات في قدر صغير من معدن لا يصدأ مع كمية كافية من الماء بحيث تغطي النبات. ثم يوضع الوعاء بمحتوياته على نار هادئة لمدة ربع ساعة حتى يأخذ في الغليان، أبعد الوعاء عن النار، صف المحلول في إناء من الزجاج وأتركه ليبرد. استعمل المحلول مباشرة أو احفظه في الثلاجة.

    تحضير شاي القراص:
    تكفى ملعقتا شاي من العشب الأخضر أو (الجاف) للكوب الواحد من الماء المغلي (الكمية الواحدة من العشب الجاف مساوية لثلاث كميات من العشب الأخضر).
    أسكب الماء المغلي على النبات في براد شاي، وغط البراد أو الأناء حيث أن التغطية ضرورية لأنها تحفظ المواد الفعّالة وتمنع تبخرها خارج الإناء. اترك البراد لمدة 10 إلى 15 دقيقة لتنتشر المواد الفعالة بالماء، صف المحتوى في كوب. يمكن تحلية هذا الشاي بقليل من العسل.

    يجب أن تعرف أن هذا الشاي خال من مادة الكافيين التي يحملها نبات الشاي المعروف، وأن هذه هي الطريقة الصحية لتحضير أي نوع من أنواع الشاى العشبى.

    هذا الشاي أو النقيع (خاصة المعمول من النباتات الصغيرة الندية في فصل الربيع) يمكن أن يؤخذ كعقار مقو ومجدد للنشاط، ويؤخذ لتنبيه وتنشيط الدورة الدموية، ولتنظيف الجسم مما علق به من سموم وتلوث، والتى تؤدى إلى تيار من الأمراض المزمنة، مثل: التهاب المفاصل، والروماتزم، والنقرس، والإكزيما.
    كما ينصح بتناول منتجات القراص للأمهات المرضعات لغرض إدرار الحليب من أثدائهن.

    العصير:
    تعصر النبتة الطازجة بكاملها، ويستعمل العصير لعلاج فقر الدم ومعالجة قصور القلب المصحوب (بوذمة) أو ارتشاح بغشاء التامور المحيط بالقلب.
    النبات الجاف يمكن أن يحزم في بالات ويخزن ليقدم كعلف جيد مناسب للأبقار في فصل الشتاء (يحتوي النبات الجاف على 15.3% بروتين).

    .

    أبو سيف الدين
    المديـــر العـــــــــام
    المديـــر العـــــــــام

    عدد الموضوعات: 518
    تاريخ التسجيل: 07/11/2008

    2751242 رد: علاج الضعف الجنسي بالأعشاب خطوة بخطوة

    مُساهمة من طرف أبو سيف الدين في الأحد نوفمبر 30, 2008 10:27 pm

    تابع القريص

    فوائد القراص مجتمعة.
    أهم استعمالات القراص أنه يستخدم كمدر ومقوٍ عام، وقابض، وضد النزيف، ومضاد للحساسية، مدر للحليب عند المرأة المرضع، كما أن الجذور تستخدم ضد تضخم البروستاتا عند الرجال، وبالنسبة للاستخدام الأخير فقد قامت دراسة حديثة في كل من الولايات المتحدة والمانيا واليابان وأثبتت هذا التأثير الصحى على غدة البروستاتة المريضة أو المتضخمة عند الرجال.

    عصير القراص الطازج يفيد فى حالات تورم عضلة القلب وارتشاح السوائل حولها، كما أنه مفيد فى حالات احتقان الأوردة.
    من هنا يتضح أن عصير القراص الطازج مفيد جدا ويمكن تقبله، وبدون أية مضاعفات جانبية تذكر، وأيضا فإنه يصبح الأصلح فى الاستعمال مقارنة باستعمال مدرات البول المتعارف عليها فى مثل تلك الحالات، حيث أنه يعتبر مدر قوى للبول.
    وهو يقوى الدورة الدموية الخاملة، ويمنع ارتشاح السوائل تحت الجلد خصوصا فى تلك الحالات التى قد تعقب بعض الحوداث.
    والقراص مفيد لحالات مشاكل الكلى والمثانة البولية، واحتباس السوائل فى الجسم، وارتفاع ضغط الدم. ويستخدم بآمان تام فى حالات التهاب المسالك البولية عموما، والتهاب أنسجة الكلى الحاد أو التهاب المثانة البولية خصوصا، ويمنع تكون الأملاح أو الحصوات فى الكلى.

    وتناول مغلى 30 جرام من القراص مع 2 كوب من الماء، على أن يشرب 2 كوب من هذا الشاى مرتين فى اليوم، فإن ذلك كفيل بخفض ضغط الدم المرتفع.

    القراص علاج لأزمات الربو والتهاب الشعب الهوائية.
    عصير الجذور أو الأوراق الطازج المحلى بالعسل يزيل أعراض الربو والتهاب الشعب الهوائية، كما أن حرق الأوراق الجافة واستنشاقها يؤدى نفس المفعول لمن شاء أن يجرب ذلك.

    القراص مفيد فى حالات مرض السل الرئوى.
    فهو يساعد مرضى السل فى التغلب على تبعات المرض، ويمكن تقطيع الأوراق إلى قطع صغيرة وتعطى للمرضى المصابين ضمن محتويات الحساء الذى يأكلونه، أو أن يشرب عصير الأوراق الطازجة لهذا الغرض.

    القراص يعالج مرضى حمى القش.
    ربما تكون أفضل طريقة لحماية الجسم من الإصابة بحمى القش هى بعمل شاى القراص وذلك بغلى 2 ملعقة صغيرة من الأوراق الجافة، وتركها لتبرد لمدة 20 دقيقة ثم تشرب كوب مرتين فى اليوم من هذا الشاى.

    القراص يعالج مرضى الغدة الدرقية، وينقص الوزن لمن يرغب فى ذلك.
    بذور القراص المطحونة فى شكل بودرة ثبت أنها مفيدة لعلاج مرضى الغدة الدرقية، كما أنها فعالة أيضا فى خفض الوزن مع الحمية الغذائية المصاحبة. ومن الممكن أن تقطع الأوراق الغضة الطازجة من نبات القراص، وتوضع على طبق السلطة أو الحساء المفضل لك حتى تتحصل منه على الفائدة.
    وعصير القراص مر الطعم، لذا يمكن خلطه مع بعض الأنواع من الأطعمة المفضلة أو العصائلر المختلفة لمن يرغب فى ذلك. والجرعة من العصير هى ملو ملعقة كبيرة للكبار، وملعقة صغيرة للأطفال. كما أن تناول أوراق القراص الصغيرة الغضة المطبوخة بعد يومين من الصيام، فإنها تفيد مرضى السكر وتخفض أيضا الوزن لديهم.

    القراص مفيد للحد من حالات سقوط الشعر، وتشجيع نموات الشعر الجديد.
    يحبذا لو تم تدليك الشعر المتساقط بالعصير الطازج لأوراق القراص.
    ولعمل مقو للشعر، تؤخذ حفنة من أوراق القراص، وتوضع فى 2 كوب من الماء الساخن لكى تنقع فيها لمدة ساعتين، ثم تصفى وتعبأ فى زجاجة، ثم تدلك فروة الرأس بهذا المحلول كل ثانى ليلة. وللحصول على شعر لامع وحيوى يمكن غمر عصير القراص مع الخل والماء، وبعد التصفية يمكن إضافة ماء الكولونيا للحصول على محلول ذو رائحة مستحبة لتدليك فروة الرأس به.
    ويقال أن أكل القراص الطازج، أو شرب الشاى المصنوع منه، يجعل الشعر أكثر نضارة ورونقا، ويجعل الجلد نظيفا من الأمراض التى قد تلحق به.

    القراص يساعد الذين يشكون من العنة ونقص الشهوة الجنسية.
    لعل أفيد ما فى القراص فى هذا الخصوص هو السائل اللبنى الذي يوجد فى الجذور، فهو يشجع الشهوة ويقوى على الجماع. وتناول (جذور القراص) مع جذور نبات (عصا على) تصبح توليفة قوية تعين على الجماع عندما يكون الفرد فى حاجة لمثل تلك المساعدةالقراص مفيد فى حالات حروق الجلد، أو التحسس الزائد لبعض المواد.
    يمكن وضع كمادات من مغلى القراص البارد على مكان الإصابة. كما أن شاى القراص مفيد فى مثل تلك الأحوال، وبالمثل فإن عصير القراص الطازج يلطف من تلك الأعراض المصاحبة للحروق الجلدية.

    القراص موقف للنزيف الوارد من الأنف، والرئتين، والمعدة، أو الرحم.
    والقراص يعتبر مجمدا لكثير من أنواع النزف فى الجسم، ويعمل على إيقافه حيثما وجد، لأن القراص يحتوى على العديد من المواد القابضة، والتى منها نترات البوتاس، والتانات أو العفص، وأحماض الفورميك، والجاليك.
    وكل تلك المواد القابضة تعمل معا جيدا لوقف النزف من الأنف والرئتين، والمعدة والرحم، وحتى فى حالات الهيموفيلليا (استعداد المريض للنزف لأقل ضرر ممكن قد يصيب الجسم). ويفضل فى مثل تلك الحالات جرعة من عصير القراص الطازج قدرها 90 جرام من العصير.
    أو بعمل محلول سكرى من القراص الجاف وذلك كما يلى: أضف 180 جرام من القراص الجاف على واحد لتر من الماء وأترك الجميع لمدة 12 ساعة. صفى المزيج، وضع ضعف قدر المحلول سكر عادى، ويعطى للمريض 180جرام من هذا المحلول المحلى، ويمكن تكرارها حسب الطلب.
    وشاى القراص يمكن أن يستعمل للغرض نفسه بوقف النزيف من الأماكن الدخلية مثل قرحة المعدة، أو الأماكن الخارجية كاكمدات لوقف النزيف الخارجى الشديد.
    ولوقف نزيف الأنف الشديد، يمكن وضع سدادة من القطن مغموسة فى عصير القراص الطازج فى فتحتى الأنف، ومن شأن ذلك وقف النزيف على الفور.
    لوقف نزيف الرحم الحاد يمكن تناول جرعة من عصير القراص الطازج إن وجد وقدرها 30 جرام تكرر عند اللزوم، وفى حالة عدم وجود العصير الطازج يمكن استعمال شاى القراص قدر كوب يكرر حسب اللزوم.
    وللقراص شهرة كبيرة فى وقف النزيف الحاد اينما وجد، لأن عصير القراص الطازج يمكنه عمل تجلط للدم فى ثوان معدودة.

    القراص علاج قديم ومشهور فى الحد من الآلام الروماتزمية، والتهاب الأعصاب أو النيورالجيا، والتهاب المفاصل، ومكافحة مرض النقرس.
    تنبع شهرة القراص هذه منذ أن دخل الجنود الرومان أوروبا وكان يعفرون أجسادهم ببودرة القراص حتى تظل جلودهم دافئة، وكانت المفاجئة أن كل من كان يعانى من التهابات روماتزمية أو التهاب فى المفاصل، أو كان يعانى من داء النقرس، كانوا جميعا يشعرون بالراحة وزوال الألم من أثر تعفير أجسادهم ببودرة القراص تلك، أو حتى بضرب المكان الموجوع أو دعكه بحزمة من القراص الأبرى الطازج.

    القراص يعالج العضلات والأربطة الموجوعة، كما يعالج آلام الكاحل.
    ويقول الدكتور – ويس Weiss – إن علاج الروماتزم ومرض النقرس لا يتطلب بالضرورة الحصول على القراص الطازج، وإنما يمكن ذلك بغلى ملعقة صغيرة من القراص مع كوب من الماء لمدة 5 دقائق، وشرب 3 أكواب من هذا الشاى فى اليوم، فإنها تفى بالغرض.
    كما يقول الدكتور – اريك باول - أنه كان لديه مريض يعانى من آلام الروماتزم والذى قد نال من كل من العضلات والمفاصل عند هذا المريض، ولم تفلح معه معظم تلك الأدوية التقليدية التى تستعمل فى هذا الخصوص. والشيئ الوحيد الذى أفاده هو مستحضرات القراص على شكل صبغة أو شاى القراص. فمن الصبغة يمكن أخذ 6 نقاط أربع مرات يوميا.
    ومن الشاى يمكن تناول 3 أكواب فى اليوم. حيث أن القراص له خاصية التعامل مع آلام الأربطة المتضررة على وجه الخصوص.

    القراص مفيد فى حالات عرق النسا وآلام الأعصاب المختلفة.
    فى ألمانيا يعتبر القراص هو العلاج المفضل لالتهاب الأعصاب، وفيه يتناول المريض 60 مللى أو ملو أربعة ملاعق كبيرة من مستخلص القراص 3 مرات فى اليوم.
    ولعمل المستخلص يوضع 30 جرام من عشبة القراص الجافة على 2 كوب ماء، ويغلى الجميع على نار هادئة فى وعاء من الخزف أو من معدن لا يصدأ (ستنليستيل) لمدة 30 دقيقة، يصفى ويبرد ويحلى حسب الطلب، ويؤخذ منه بالجرعات المحددة.
    وإذا كان هناك القراص الطازج، فإنه يمكن دعك بعض من تلك الأوراق، ووضعها بلفافة على العضو المصاب، وتغير كلما جفت بأخرى طازجة ومرطبة.
    ولإزالة الوجع الناشيء بسبب عرق النسا، فإنه يمكن شرب 2 كوب من مستخلص القراص فى اليوم، وكما سبق ذكره فى أعلاه.

    القراص يعالج حالات تضخم البروستاتة الحميد.
    لو أن طبيبك المعالج قد شخص أنك تعانى من مرض تضخم البروستاتة الحميد وليس الورم السرطانى لا قدر الله، فإن استعمالك لشاى أو مستخلص القراص قد يفيدك للتخلص من هذا النوع من المرض وتماثلك بعده إلى الشفاء إن شاء الله.
    ولقد عكف الباحثون على إعطاء مرضى البروستاتة الحميد - والتى تزيد أعمارهم عن الستون عاما - خلاصة القراص بجرعات تصل إلى عدة ملاعق صغيرة فى اليوم.
    كما أن هناك أنواع عدة من الأعشاب والتى إن تم تناولها مع جذور القراص فإن فائدتها لمرضى البروستاتة تتضاعف وتصبح أكثر نفعا وتأثيرا، وتمنع من حدوث التضخم الغير مرغوب فى غدة البروستاتة.
    ومن تلك الأعشاب نذكر البلميط المنشارى، والبرقوق أو الخوخ الأفريقى، ونبات بذر الخلة، والعرعر، مع بذور البقدونس، والكرفس.
    كما أن الطماطم المطبوخة، مثل الصلصات بأنواعها تحتوى على مركب (الليكوبين) والذى يعتبر مضاد قوى للأكسدة، والذى من شأنه أن يمنع الأثر الضار الذى قد تحدثه الجذور الحرة المتولدة من أنواع كثيرة من الطعام الضار على خلايا البروستاته.

    تناول جعة أو بيرة القراص علاج مفيد لحالات الروماتزم والنقرس.
    وبيرة القراص هى شراب مستحب الطعم، وعلاج إنجليزى منذ القدم لمرضى الروماتزم.
    ولعمل تلك الجعة أو البيرة فإنه يلزم 8 لتر من الماء البارد، مع ملئ دلو من براعم القراص الطرفية. ثم أضف من 3 إلى 4 حفنات من نبات الطرخشقون أو الهندباء البرية، ومثلها من حشيشة الأوز، مع 60 جرام من درنات الجنذكريل المهروس.
    أغلى الجميع لمدة 40 دقيقة، وصفى الجميع ثم أضف 2 ملعقة صغيرة من السكر البنى، وعندما يصبح المحلول فاترا، أضف قدر 60 جرام من خميرة الخبيز، مع ملعقة صغيرة أخرى من السكر البنى، وقلب الجميع، على أن يظل القدر الذى به المحلول فاترا لمدة 6 ساعات.

    أبو سيف الدين
    المديـــر العـــــــــام
    المديـــر العـــــــــام

    عدد الموضوعات: 518
    تاريخ التسجيل: 07/11/2008

    2751242 رد: علاج الضعف الجنسي بالأعشاب خطوة بخطوة

    مُساهمة من طرف أبو سيف الدين في الأحد نوفمبر 30, 2008 10:29 pm

    تابع القريص

    بعدها أضف قدر ملعقة صغيرة من كريم الطرطير، وعبأ الجميع فى زجاجات محكمة الغلق، والناتج هو مشروب عشبى منشط، مزيل لأعراض الروماتزم والنقرس.
    ملحوظة: يمكن استبدال نبات الطرخشقون، وعشبة الأوز، بعصير 2 ليمونة طازجة.

    الأجزاء المستخدمة وأين يزرع:
    إن الأصل اللاتيني لكلمة يوريتكا إس يرو Urtica is uro تعني (أنا أحرق) إشارة إلى اللسعات المحرقة التي تحدثها الأشواك الصغيرة الموجودة على أوراق هذا النبات، والتي تلسع عندما تلمس الجسم. وتستخدم الجذور والأوراق لأغراض عديدة مختلفة.

    الاستخدام التاريخي أو التقليدي:
    إن للقراص تاريخ طويل في الاستخدام الطبى. حيث تستخدم الألياف الخشنة التي تستخرج من السوق لصنع الملابس، وتؤكل أوراق القراص بعد أن يتم طبخها مثلها مثل الخضروات المفيدة الأخرى.
    ومنذ حقبة اليونان القدامى وإلى الآن فقد تم تسجيل القراص كدواء يستخدم في معالجة السعال، والسل، والتهاب المفاصل، ويساعد في نمو الشعر المتساقط (الصلع).

    المركبات الفعالة:
    لقد ظل هنالك جدل كبير حول هوية المركبات الفعالة في القراص، وأخيرا تم التوصل إلى أنها السكريات المعقدة polysaccharides والكتينز lectins . وهو (سكر غني بالبروتين) وهما يعتبران أكثر المركبات الفعالة.
    كما أن القراص يحتوى على الفلافينودات وأهمها الكورستين quercitin. والتى يعزى إليها خاصية إدرار البول بمصاحبة البوتاسيوم، مما يخلص الجسم من السموم العالقة به والموجودة فى تيار الدم. كما يحتوى أيضا على الأمينات مثل الهيستامين، والكولين، والأستيل كولين، والسيروتونين.
    ويوجد أيضا الجلوكوكيونين glucoquinone. وكذلك توجد المعادن الهامة المختلفة، مثل الكالسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، وحمض السيلسيك acid silicic.
    واتضح أن الأوراق تستخدم كمضاد للالتهابات، وذلك بمنع الجسم من تصنيع البروستجلاندينات prostaglandins. المسببة للالتهابات المختلفة بالجسم.
    وتؤثر جذور القراص على الهرمونات، والبروتينات التي تحمل الهرمونات الجنسية
    (مثل التيستيرون أو الاستروجين) في جسم الإنسان، وهذا ربما يفسر كيف يقوم القراص بالمساعدة في علاج أورام البروستاتة الحميدة، وقد تم تأكيد ذلك باستخدام مستخلصات الجذور في دراسة ثنائية.
    وقد قررت دراسة أولية أن الكبسولات المصنوعة من أوراق القراص المجففة المجمدة لها أثر مضاد وعلاجي للأفراد الذين يعانون من الحساسية. حيث يعالج القراص بعض الحميات مثل حمى القش والتى تتبعها الحساسية.
    وكذلك فإن القراص مفيد لحالات الربو الشعبى، والحكة الجلدية، ولسعات الحشرات. وتحتاج هذه الدراسة إلى دراسات إضافية لتأكيد هذه المعطيات.
    ومن الممارسات التاريخية التى كان ومازال يتبعها بعض مرضى الروماتزم، هي التعرض عمدا للسعات القراص، وذلك بأخذ حزمة من القراص الطازج، والضرب بها خفيفا على مواضع الألام الروماتزمية، بما يكون سببا فى علاج آلام المفاصل المتضررة.
    وقد أكدت النتائج الأكلينيكية، أن التعرض للسعات القراص لا تسبب خطرا، عدا ذلك الألم الذي تحدثه، وأحيانا الخدر أو فقدان الحس اللذان قد يستمرا من 6-24 ساعة.
    ومطلوب دراسات إضافية لتحديد ما إذا كانت هذه الإجراءات العلاجية فعالة أم لا.

    ما هو المقدار الذي يؤخذ عادة؟
    في أثناء فصل الحساسية فإن ورقتين أو ثلاثة وريقات (300 مليجرام) في شكل كبسولات أو حبوب، أو 2-4 مل من الصبغة، يمكن تناولها ثلاث مرات يوميا.
    وبالنسبة لأورام البروستاتة الحميدة، فإن تناول كبسولة تحتوي على 240 مليجرام يوميا من مستخلص جذور القراص تكفى للحد من مخاطر تضخم البروستاتة.

    ويستخدم القراص فى علاج الحالات التالية.

    أورام البروستاتة الحميد (مستخلص الجذور).
    التهاب المفاصل الروماتزمي.
    حمى القش.
    المساعدة في الحمل وما بعد الولادة.
    إصابات والتهابات مجرى البول، ومدر للبول.
    مقو عام للجسم، وعلاج لحالات الأنيميا.
    قابض للأوعية الدموية والأغشية المخاطية.
    يمنع النزف والرعاف.
    مضاد للحساسية، خصوصا الأكزيما.
    يزيد من إدرار الحليب لدى المرضعات (الأوراق).
    منقى للدم من السموم.
    يقلل من حدوث الطمث الغزير.
    هل هنالك أي آثار جانبية أو تفاعلات؟
    إن القراص قد يسبب بعض الاضطرابات فى المعدة والأمعاء، إذا ما تم تناوله بكميات كبيرة أكثر مما أشير إليه من قبل.
    وبالرغم من أن ردود فعل الحساسية نادرة للقراص، إلا أنه عندما يتعرض الجسم لملامسة القراص الطازج، فإنه قد يسبب بعض الطفح الجلدي.
    ويعتبر القراص علاج غير كافي وحده لأمراض مجرى البول. كما أن القراص يعتبر آمن بالنسبة للحامل أو المرضعة.

    للموضوع بقية

    أبو سيف الدين
    المديـــر العـــــــــام
    المديـــر العـــــــــام

    عدد الموضوعات: 518
    تاريخ التسجيل: 07/11/2008

    2751242 رد: علاج الضعف الجنسي بالأعشاب خطوة بخطوة

    مُساهمة من طرف أبو سيف الدين في الأحد نوفمبر 30, 2008 10:52 pm

    عصا علي
    أو عكازة علي

    Tongkat Ali

    Eurycoma longifolia Jack








    شجرة عصا على لها شعبية كبيرة فى دول المنشأ فى شرق آسيا، وأهم ما تشتهر به هو أنها معينة على تقوية الجسم، وزيادة كفاءته الحيوية. وتستخدم جذور تلك الأشجار لهذا السبب، وتلك الجذور عليها طلب عالمى للاستهلاك، وحديثا أصبح هناك طلب أيضا حتى على سيقان وأوراق تلك الأشجار.
    والقطع الجائر لتلك الأشجار، دفع الحكومة الماليزية إلى اعتبار تلك الأشجار من التراث القومى للبلاد، وأصبحت محمية من الاستهلاك الجائر عليها أو تهريبها إلى الخارج.
    واستعمال عصا على كمقو عام للجسم يعتبر من أهم التطبيقات التى يتمتع بها هذا النبات، حتى بات يطلق عليها الجنسنج الماليزى Malaysian Ginseng.
    وشجرة عصا (على) هى شجرة أسطوانية حمراء الساق، تنتهى بأفرع مظلية مورقة خضراء، وتنتشر فى الغابات المطيرة الإستوائية فى جنوب شرق آسيا وفى جزر سومطره، وبورينو، والهند الصينية، وبورما، ولاوس، وفيتنام، وكمبوديا، وتايلاند، وماليزيا. والشجرة تنمو غالبا على ساق واحدة غير متفرعة، وقد يصل ارتفاع الشجرة إلى 5 أمتار فى الهواء.

    والأجزاء المستعملة من الشجرة هى:
    الجذور فى الأساس، والسيقان، والأوراق.

    الاستخدامات العامة لشجرة عصا على.
    فى ماليزيا تستخدم جذور (عصا على) ممزوجة مع زيت جوز الهند، والأرز الخام، لعمل مرهم موضعى يخفف من أوجاع البطن، ومن الحميات.
    كما درج العرف على أن تغلى الجذور وتقدم للأمهات بعد الولادة، وهذا من شأنه أن يكسبهن قوة التحمل لتبعات الولادة، كما يستخدم مغلى الجذور أيضا للتخفيف من حالات الإسهال، وخفض ضغط الدم المرتفع، والحد من آلام العظام، وأيضا لزيادة قوة الباه، والقوة البدنية لدى الرجال والنساء سواء، وتحد من أعراض نقص الفحولة أو العنة عند الرجال.
    وتستخدم الأوراق بعد دقها لعمل عجينة لينة القوام تستخدم فى السيطرة على الجروح النازفة، وللحد من آلام الصداع. ولحاء الشجر نفسه يمكن أن يغلى ويشرب مثل الشاى للحد من الحميات المصاحبة لبعض الأمراض.

    المكونات الكيميائية المتوفرة فى عشبة عصا على.
    هناك تقارير معملية تؤكد أن عشبة عصا على لها خواص مضادة للهيستامين، وضد الملاريا، وضد الأورام المختلفة نظرا لوجود مركب الكوازينويدز quassinoids كما أنها مضادة للتقرحات المختلفة نظرا لوجود مركبات pasakbumin A and B. ومضادة للفيروسات، ولها خواص مضادة لأنواع كثيرة من الأورام.
    كما يوجد بالعشبة مركبات أخرى نذكر منها quassinoids - eurycomanone eurycomanol, eurycomalactone, various canthine-6-one alkaloids.
    وأكدت الدراسات البيوكيميائية على أن العشبة تحتوى على مركبات مضادة للملاريا، ومقوية للناحية الجنسية لدى الجنسين aphrodisiac. فهى تعمل على تحسين الرغبة الجنسية لدى الطرفين، وتحرك الدافع النفسى إلى المعاشرة الزوجية بين الزوجين، كما أنها تقوى خواص الفحولة لدى الرجل بصفة خاصة.

    وفى دراسة علمية شيقة قامت بها الدكتورة – أنج هوا هون Ang Hooi Hoon – الأستاذ المساعد بمدرسة العلوم الطبية، بجامعة - ساينس مندين بينانج - بماليزيا، والباحث بالمركز الطبى للبحث العلمى، والمركز القومى لتنظيم الأسرة
    بكولا لمبور، والحائزة على جائزة أصغر عالمة فى ماليزيا فى مجال تخصصها لعام 1997م. وعلى جائزة (أفضل امرأة) لعام 1999م. وجائزة البحث الذهبى من المملكة المتحدة البريطانية لعام 1999م. أيضا.
    تقول الدكتورة - أنج – إن أفضل ما رأيت فى البحث على الفئران التى تتناول خلاصة نبات (عصا على) أنها تكون سوية السلوك، ولا ينتابها أى شذوذ جنسى من جراء تناول تلك الخلاصة العشبية.
    وعلى عكس ما قد يحدث عند تناول بعض المنشطات الجنسية من نوع PCPA أو الفنيل سيكليدين phencyclidine. وهو ما درج على تسميته (بالديك المجنون) وأسماء أخرى كثيرة، والذى يولد شعور بالشذوذ الجنسى بين الفئران الخاضعة للتجارب.
    وأفادت الدكتورة – أنج – بأن الفئران التى تتغذى على طعام مخلوط بخلاصة (عصا على) ليس لديها اهتمام بالوسط المحيط بها، وإنما جل الاهتمام هو البحث عن الإناث من الفئران ومعاشرتها جنسيا.
    وأن معدل الانتصاب لدى العضو الذكرى للفئران قد تزايد بعد تناولهم خلاصة (عصا على) ضمن مواد الطعام المقدمة لهم. كما أن تلك الذكور قد تزايد لديها (الشبق)
    أو الرغبة فى الجنس المتكرر والنشيط فى نفس الوقت، فى الفعل والأداء.

    ودللت إحدى الدراسات التى نشرت فى الجريدة العلمية – الكورية - أن تلك الفئران التى ليس لديها خبرة بالمعاشرة الجنسية والتى يطلق عليها أسم (الفئران البلهاء) والتى قد تم لهم عمليات (خصى) أو إزالة الخصي منهم جراحيا. وتلك الفئران قد تم تغذيتها على خلاصة (عصا على)، وكانت النتيجة أنهم يثبون على ظهر الإناث المتواجدة معهم فى القفص، ويبدون رغبة فى الأداء الجنسى بكل مقوماته مثلما تفعل الفئران الصحيحة والتى لم يتم خصيها.
    وقد طبقت تلك الدراسة على الفئران التى كانت فى شبابها نشطة فى الأداء الجنسى، ولكن نظرا لكبر السن فقد هبط الأداء، ولكن الرغبة فى معاشرة الإناث لازالت موجودة. وعند تقديم الطعام المحتوى على خلاصة (عصا على) عادت إلى تلك الفئران الحيوية والرغبة فى ما كانت عليه فى سابق العهد، وأصبحت مرة أخرى (نشطة جنسية).
    كذلك فى الأرانب التى غذيت على خلاصة (عصا على) وجد أن العضو الذكرى لتلك الأرانب، بدا وكأنه ينكمش ويتمدد عدة مرات أكثر، متفوقا بذلك على الكثير من منشطات الجنس الأخرى، مثل نترات الألكيل alkyl nitrites . واليوهمبين yohimbine. والكلورفنيل آلانين chlorophenylalanine. والأنافرانيل anafranil. وكلها لديها بعض المضاعفات الغير مستحبة أو الخطيرة أحيانا على المتعاطين.
    ومن المميزات الأخرى لاستعمال منتجات عصا على أنها مضادة للقروح المختلفة، وضد الملاريا، ومضادة للتوتر النفسى كما سبق ذكره بعاليه.
    والأبحاث العديدة الأخرى التى تمت على خلاصة نبات (عصا على) بينت أهم الصفات التى تتمتع بها تلك الشجرة القيمة.

    الصفات البيولوجية والطبية المتوفرة فى نبات عصا على.

    منبه ومطلق للطاقة الجسمانية.
    يختزن الجسم الطاقة فى جزيئات أو أوعية للطاقة يطلق عليها (ثلاثى فوسفات الأدنيوزين ATP) وهى جزيئات تحتوى على طاقة عالية تمد الجسم بما يحتاجه من طاقة لاستمرار الحياة. وقد بينت الدراسات التى تمت على الحيوان أن تناول خلاصة (عصا على) يؤدى إلى زيادة محتوى الجسم من جزيئات الطاقة تلك (ATP) عن طريق عمليات الأكسدة والفسفرة، لذلك فإن تناول خلاصة (عصا على) يزيد من قوة الطاقة والحيوية فى الجسم، ويقاوم حالة الخمول والإجهاد الجسمانى السريع، كما أنها تزيد من معدلات الإستقلاب فى الجسم، وتنشط الدورة الدموية الخاملة.


    تحفز من القوى الجنسية للرجل والمرأة على السواء.
    خلاصة (عصا على) تحفز الخصى الخاملة على إفراز المزيد من هرمون الذكورة (تستوستيرون) وذلك بتنبيه المراكز العليا فى المخ لإرسال إشارات تنبيه للخصيتين للقيام بذلك، وليس بتناول المزيد من هرمون الذكورة كمادة مساعدة من الخارج، والذى من شأنه أن يقلص حجم الخصتين، ويضعف إفرازهما من الهرمون الذكرى مع مرور الوقت. وعندما يرتفع مستوى التستوستيرون فى الدم، فإن ذلك من شأنه أن يقلل من الإفراز الطبيعى من الخصيتين، وهذا ما يسمى (بالتغذية الإسترجاعية السالبة).
    وهنا يتضح دور خلاصة نبات عصا على فى وقف هذه الظاهرة، وتشجيع مراكز المخ المتخصصة فى تنبيه الغدد المسئولة عن افراز الهرمون الذكرى بكميات كافية تخدم الغرض الذى من أجله يتم إفرازها، وذلك الهرمون الطبيعى من شأنه أن يزيد من حجم الخصيتين والعضو الذكرى معا، وأن يرفع من القدرات البدنية والجنسية لدى الذين هم فى حاجة ماسة إليها.


    عصا على لها خاصية دوائية مضادة لأمراض السرطان.
    فى دراسة تمت بقسم الكيمياء العضوية - بكلية طوكيو للأدوية، وكلية الطب بجامعة طوكيو فى اليابان - أوضحت أن نبات (عصا على) له خواص مضادة لسرطان الدم (اللوكيميا anti-leukaemic) وأن بالنبات مركبات تحول دون حدوث تلك الأورام.
    وفى دراسة أخرى مشتركة بين وكالة بحثية مدعومة من الحكومة الماليزية، بالتعاون مع معهد التكنولوجيا بمسوتشوسى – أمريكا – وجد أن بعض العناصر الكيميائية الموجودة فى نبات (عصا على) لها قدرة علاجية ضد بعض أمراض السرطان، كما ان لها خاصية مضادة لفيروس الإيدز.


    عصا على لها خاصية مقوية للخصوبة عند الجنسين.
    أثبتت الدراسات المخبرية بأن (عصا على) تحسن من الخواص العامة للحيوانات المنوية للرجل، لأنها تعمل على حدوث زيادة ملحوظة فى كل من العدد، والحجم، والحركة، والكفاءة لدى الحيوانات المنوية عند الرجل، بينما تزيد من عدد البويضات التى تطلق من مبيض الأنثى محل الدراسة.


    عصا على لها خواص مضادة للأكسدة.
    أكدت الدراسات البحثية التى تمت فى المجامع العلمية بماليزيا مثل (MARDI) أن خلاصة نبات عصا على تحتوى على أنزيم قوى ضد الأكسدة (سوبر أكسيد ديسميوتيز) والذى يقوم بتثبيط عمل الشوارد الحرة التى من شأنها إلحاق الأذى والضرر بالخلايا المختلفة فى الجسم.


    عصا على لها خواص مضادة للحرارة المرتفعة فى الجسم.
    تم اكتشاف ذلك منذ عام 1995م. ويعزى ذلك إلى وجود مادة الكويزينويد quissinoid والتى تعتبر أقوى مرتين من مركب الأسبرين المخفض للحرارة، كما توجد مجموعة أخرى من المركبات ضمن محتويات (عصا على) مضادة للملاريا وتقتل الطفيل المسبب للمرض، مكونة من الببتيدات القلوية التى يحتوى عليها النبات.
    الجرعة المثلى من نبات عصا على.
    تناول واحد جرام فى اليوم من الخلاصة المائية لنبات (عصا على) تعتبر جرعة مثلى وتؤدى الغرض، وهذا ما يوازى تناول جرعة من جذور النبات المعد للاستهلاك قدرها 50 جرام، وتوجد الخلاصة فى شكل كبسولات، أو فى صورة سائل فى عبوات متوفرة فى أسواق شرق آسيا، أو ربما حتى فى السوق المحلى

    أبو سيف الدين
    المديـــر العـــــــــام
    المديـــر العـــــــــام

    عدد الموضوعات: 518
    تاريخ التسجيل: 07/11/2008

    2751242 رد: علاج الضعف الجنسي بالأعشاب خطوة بخطوة

    مُساهمة من طرف أبو سيف الدين في الأحد نوفمبر 30, 2008 11:15 pm


    البلميط المنشاري










    Saw Palmetto

    Sabal Serrulata

    الأجزاء المستخدمة وأين تنمو؟
    البلميط المنشاري (الذي يشار إليه بالسابال في أوروبا) موطنه أمريكا الشمالية. ويوجد على امتداد شواطئ المحيط الأطلنطى، وجزر الكاريبى، وجنوب كارولينا، وتكساس، وهو نخل قصير مسنن السعف.

    وتستخدم الثمار التى تشبه التوت للحصول منها على الفوائد الطبية، والتى من أهمها علاج مشاكل المسالك البولية، وخصوصا للحد من تضخم البروستاتة الحميد، حتى بات يطلق على هذا النبات ( نبات القسطرة) نسبة لعمله على تدفق البول بشكل سلس.
    كما أنه مطهر للمثانة البولية خصوصا لو تم جمع البلميط المنشارى مع عشبة ذيل الحصان، وتناول 2 ملعقة صغيرة من كل من البلميط المنشارى، ومثلها من ذيل الحصان، بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من العرقسوس، وأصنع من الجميع شاى مفيد لعلاج المسالك البولية يمكن شربه مرتين فى اليوم.

    الاستخدام التاريخي أو التقليدي.
    في الجزء الأول من القرن الماضى تمت التوصية بصفة عامة باستخدام شاي ثمار البلميط المنشاري وذلك لعلاج تضخم البروستاتة، كما استخدم أيضا لعلاج التهاب الجهاز البولي. وأعتقد البعض أن الثمار تزيد من إنتاج السائل المنوي، وتقوى القدرة الجنسية عند الرجال، نظرا لتحسن حال البروستاتة لديهم.
    والبلميط المنشارى يعتبر أيضا من المواد البناءة لأنسجة الجسم المختلفة، حيث وجد أن تناول البلميط المنشارى يساعد على زيادة وزن الجسم الضعيف، نتيجة لزيادة تلك الأنسجة فى الجسم. ويعطى للناقهين من المرضى لب الثمار، أو مستخلصات البلميط المنشارى حتى يعودا كما كانوا بصحة أفضل، كذلك يعطى للذين لا تستجيب أجسامهم للنمو المطرد. يعطى أيضا لعلاج حالات العنة التى تصيب البعض من الرجال، والذين يعانون من فقد فى الشهوة الجنسية لديهم، خصوصا تلك العنة المصاحبة لضمور الخصيتين. كما يعطى البلميط المنشارى للنساء لزيادة حجم الأثداء لديهن إن رغبنا فى ذلك.

    المركبات الفعالة:
    إن خلاصة الاستيروليك الدهنى liposterolic (أى القابل للذوبان فى الدهن) للبلميط المنشاري توفر أستيرولات الأحماض الدهنية fatty acids, sterols والاسترات esters والمادة المستخلصة من البلميط المنشارى يعتقد بأنها تخفض كمية الداي هيدروتستيرون dihydrotesterone (الشكل الفعال للتستيرون) فى الجسم، وذلك بغلق المستقبلات الموضعية الخاصة به والمتواجدة على سطح البروستاتة المحيط بالاحليل أو (مجرى البول).
    كما توجد به بعض الزيوت الطيارة بنسبة 1 – 2% من الوزن، وتوجد أيضا الزيوت الثابتة، والتانات. والصابونيات مثل steroidal saponin. والسكريات العديدة polysaccharids. والبلميط المنشاري لايعتقد بأنه يثبط عمل هذا النوع من التستوستيرون أو الداي هيدروتستيرون في موضع آخر من الجسم.
    كما أن البلميط المنشاري يمنع أيضا نشاط المواد الالتهابية والتي ربما تساهم في حدوث التضخم الحميد لأنسجة البروستاتة. وخلافا لهذه الآراء فإن البلميط المنشاري لا يحدث أي تأثيرات أستيروجينية في جسم الإنسان.
    في أوروبا صارت الملحقات العشبية إحدى الطرق الرائدة لعلاج الحالات المبكرة لتضخم البروستاتة الحميد. وأن العلاج الناجح لتضخم البروستاتة يعتبر طريقا ومنهاجا للحد من المضاعفات الخطيرة التى قد تنجم عن أهمال تلك الحالة المرضية.
    والأشخاص الذين يعانون من تضخم البروستاتة، ربما يحتاجون إلى تناول أحد هذه الأعشاب أو مجموعة منها بصورة غير محددة. وأي دعم غذائي أو تناول لمكملات الطعام فيما يخص التضخم الحميد لغدة البروستاتة يجب أن يتم باستشارة الطبيب.
    وفي العقد الأخير أثبتت الدراسات الطبية العديدة أن 320 مليجرام يوميا من مستخلص الاستيروليك الدهني للبلميط المنشاري تعتبر علاجا آمنا وفعالا لأعراض تضخم البروستاتة الحميد.

    والعرض الحديث للدراسات المنشور في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية توصل إلى أن مستخلص البلميط المنشاري كان فعالا مثل دواء الفيناستريد finasteride أو البروسكار (Proscar) وهو دواء معروف لعلاج حالات تضخم البروستاتة الحميد.
    وبالبرغم من أن بعض الدراسات الطبية غير المتحكمة قد أظهرت نجاحا في مدة ثلاثة أشهر من بعد تناول البلميط المنشارى، فقد أوضحت دراسات حديثة أخرى فعالية البلميط المنشاري في الدراسات المستمرة من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات من العلاج.
    والدراسة الألمانية لمدة ثلاث سنوات توصلت إلى أن تناول 160 مليجرام من البلميط المنشاري مرتين يوميا يخفض التبول الليلي في 73% من المرضى، كما يحسن معدل تدفق البول بصورة ملموسة.

    في دراسة للمراكز المتعددة في أوروبا، أكدت على أن تناول 160 مليجرام من خلاصة البلميط المنشاري مرتين في اليوم تعالج تضخم البروستاتة الحميد مثل (الفيناستريد) بدون أي آثار جانبية والتى منها فقدان الشهوة الجنسية على سبيل المثال.
    وهناك دراسة استمرت لمدة سنة أكدت على أن تناول 320 مليجرام مرة واحدة يوميا كانت فعالة مثلما يتم تناول 160 مليجرام مرتين يوميا في علاج تضخم البروستاتة الحميد.
    ماذا لو تم الجمع بين مستخلص البلميط المنشاري مع جذور نبات القراص nettle لعلاج تضخم البروستاتة الحميد؟.
    هناك دراسة استخدمت مستخلص البلميط المنشاري بمعدل 320 مليجرام، ومستخلص جذور نبات القراص (240 مليجرام) يوميا. وقد أوضحت تلك الدراسة أن تفاعلا إيجابيا طرأ على أعراض تضخم البروستاتة الحميد وكانت الدراسة لمدة عام واحد وقد أتت بنتائج إيجابية مشجعة.


    ما هو المقدار الذي يتم عادة تناوله ؟
    في المراحل المبكرة لتضخم البروستاتة يتم تناول 320 مليجرام يوميا من مستخلص عشبة البلميط المنشاري (الليبوستيروليك) على شكل كبسولات جيلاتينية مرنة، وتلك تكون غنية بالأحماض الدهنية، والاستيرولات والاسترات.
    وربما يمكن الحصول على نتائج مشجعة فى فترة قد تصل إلى 4 إلى 6 شهور بالنسبة لتضخم البروستاتة. وإذا تمت ملاحظة التحسن لدى المرضى، فإن البلميط المنشاري يجب أن يستخدم بصورة مستمرة بعد ذلك.
    وعلى الرغم من أنه لم يختبر لفعاليته، فإن البلميط المنشاري يمكن أن يستخدم أيضا لصنع الشاي، وذلك بتناول من 5-6 جرام من الثمار المجففة المسحوقة.
    وجرعة المستخلص السائل للعشبة الكلية تصل إلى 5-6 ملليتر يوميا، وربما تستخدم أيضا فى التداوى، ولكن لم تختبر بصورة محددة.

    تم استخدام البلميط المنشاري فى الأحوال التالية.

    للحد من تضخم البروستاتة الحميد.
    مطهر للمثانة البولية، والجهاز البولى.
    مقو عام للجسم.
    مسكن للآلام المختلفة.
    يفيد ذوى الأجسام الهزيلة، ولمن يريد الزيادة فى الوزن.
    له خصائص استروجينية بدون أعراض جانبية، ويساعد فى علاج العنة لدى الرجال.
    يزيد من حجم أثداء النساء إن رغبن فى ذلك.
    هل هناك أي تأثيرات جانبية أو تفاعلات؟
    لم تلاحظ أي تأثيرات جانبية مهمة في الدراسات الطبية مع استخدام البلميط المنشاري. وعلى أية حال، ففي حالات نادرة يمكن أن يكون البلميط المنشاري سببا في حدوث بعض المشكلات فى المعدة عند البعض من المرضى.
    ومستخلص البلميط المنشاري لا يتدخل في القياس الصحيح للعلامات الأولى لحدوث تضخم البروستاتة والذى يرمز له (PSA) بصورة محددة.
    ويعتبر البلميط المنشاري أكثر فعالية في علاج أعرض تضخم البروستاتة، كما أتضح أنه يقلل حجم البروستاتة بصورة كبيرة.
    ومن المهم ملاحظة أن تضخم البروستاتة الحميد يمكن أن يشخص فقط بواسطة الطبيب، واستخدام مستخلص البلميط المنشاري لهذه الحالة يجب أن يحدث بعد عمل فحص شامل، وتشخيص دقيق بواسطة الطبيب المختص فى المسالك البولية.
    وهناك تركيبة جيدة تنفع كذلك لمشاكل البروستاتة

    توجد تركيبة جيدة في هذا الأمر وهي :
    1ك عسل جبلي جيد +30جم بلميط منشاري +50جم غذاء ملكي +20جم حبوب لقاح + 20جم بروبليس+20جم بذر قرع+ 20جم بذر كتان
    الطريقة : تطحن البذور ثم توضع علي العسل مع خلط بقية المكونات علي العسل ويؤخذ منها ملعقةكبيرة يوميا لمدة 45يوم

    أبو سيف الدين
    المديـــر العـــــــــام
    المديـــر العـــــــــام

    عدد الموضوعات: 518
    تاريخ التسجيل: 07/11/2008

    2751242 رد: علاج الضعف الجنسي بالأعشاب خطوة بخطوة

    مُساهمة من طرف أبو سيف الدين في الأحد نوفمبر 30, 2008 11:41 pm

    دميانه





    دميانة مجففة






    Damiana

    Turnera aphrodisiaca

    الدميانة هى عشبة صغيرة وأسمها العلمى Turnera aphrodisiaca ذات أوراق لها رائحة عطرية موجودة فى كل من المكسيك، وأمريكا الوسطى والجنوبية، وفى وسط الأنديز. وهى من الأعشاب الهامة والمفيدة للجنسين، وتستخدم الأوراق للأغراض الطبية.
    وقد أشتهرت بأنها من المنشطات الجنسية منذ قرون عدة كانت تستعملها حضارة (الماى) القديمة لهذا الغرض. وكما كان يقال بأنها تستعمل لإعادة التوازن المفقود إلى الجسم البشرى. فهى تعتبر من المقويات الجنسية، ومضادة لحالات الإكتئاب، ومدر للبول، وللطمث، وملين للبطن، ومقوى للأعصاب، ومشهية للطعام، ومقو عام للجسم على كل حال.

    مواد الفيتوكيميكالز الموجودة فى الدميانة.
    السينول، والتراميثوكسى فلافون، والأبيومينويدز، والألفابينين، والأربيوتين، وحمض الأسكوربيك، والكروميوم، والسلنيوم، والسليكون، والثيامين، والريبوفلافينن والتانات، والثيمول، والزنك، والبيتا سيتوسيتيرول beta-sitosterol الذى يعزى إليه الأثر المنشط للحالة الجنسية فى كلا الجنسين، وكذلك يوجد أيضا عناصر كيميائية معقدة أخرى.

    الأجزاء المستخدمة وأين تنمو:
    استخدمت أوراق الدميانة أصلا كدواء من قبل القرويين في شمال أمريكا، بالتحديد منطقة خليج المكسيك، وجنوب كاليفورنيا، حيث توجد الدميانة في المناخات الحارة الرطبة، بما فيها جزء من تكساس وجزر الكاريبى، ونامبيا.
    كما أنها توجد منتشرة فى الأقاليم المشابهة فى العالم، وهى تنمو من الحبوب، وتزهر فى الصيف.

    الاستخدام التاريخي أو التقليدي:
    ينادى بالدميانة كعقار مثير للشهوة الجنسية منذ الأزمنة السابقة، وبالتحديد من قبل السكان الأصليين للمكسيك. وقد اشتملت الاستخدامات الشعبية الأخرى على علاج حالات أزمات الربو، والالتهابات الشعبية للرئتين، والعصاب neurosis (اضطراب عصبي وظيفي) والعديد من الاضطرابات الجنسية. وقد تم ترويجها على أنها عشبة تثير النشوة euphoria-inducing substance، وهى تحتوى على عصير لبنى القوام في مختلف الأوقات.

    المركبات الفعالة فى نبات الدميانة:
    تم إجراء أبحاث كثيرة على الزيت الأساسي لعشبة الدميانة، الذي يحتوي على مواد عديدة صغيرة ذات رائحة فواحة تسمى التربينات terpenes. وحتى الآن لم يتضح إذا كان الزيت الأساسي هو حقا المكون الرئيسي الفعال للدميانة. كما أن بها بعض المكونات الأخرى مثل الراتنجات والصمغ.
    وتحتوي الأوراق أيضا على مواد الأربتين arbutin المضادة للبكتيريا ومركبات شبه قلوية ومركبات أخرى فعالة.
    تم الإثبات في أنابيب الاختبار أن عصارات الدميانة تلتصق على نحو هزيل بمستقبلات البروجيسترون فى الخلايا.
    كما أن بها بعض الجلوكوزيدات مثل Cyanogenic tetraphyllin، والزيت الطيار Deltacadinene، والثيمول thymol وهو العنصر الفعال المضاد للعدوى والمنشط للرغبة الجنسية.
    وهكذا، يمكن أن تكون الدميانة عشبة مفيدة لبعض مشاكل النساء، وبالرغم من الدراسات التي أجريت على الإنسان فلم تنظر في هذه الإمكانية بعد، وأنه ليس هناك استخدام تقليدي هام.

    تم استخدام الدميانة بالارتباط مع الحالات التالية:

    مضادة لحالات الإكتئاب النفسى.
    عدم القدرة على الانتصاب.
    مزيلة للتوتر والقلق.
    حالات القذف المبكر والعنة لدى الرجال.
    لتنشيط الجهاز التناسلى فى الرجل والمرأة.
    لتأخر الدورة الدموية.
    لعلاج الصداع المصاحب لحدوث الدورة.
    مدرة ومطهرة للبول لوجود الهيدروكيونين.
    مضادة للإمساك، وضعف حركة القولون.
    ما هو المقدار الذي يتم عادة تناوله؟
    نصف كوب من الأوراق، تنقع فى كوب من الماء الحار لمدة 20 دقيقة، ويشرب ملو كوب مرتين فى اليوم. كما توجد أيضا أشكال أخرى علاجية مثل الصبغة ويؤخذ منها من 1 إلى 3 مل مرتين فى اليوم، كما توجد الحبوب، والكبسولات المتوفرة فى الأسواق.
    ومنذ عام 1888م. وحتى عام 1947م. كانت أوراق الدميانة والصبغة المستخرجة منها مسجلان فى دستور الأدوية العالمى كدواء معتمد.
    وعلى مدى المائة عام الماضية ثبت أن الدميانة قد حسنت من الأداء الجنسى لكل من الرجل والمرأة على حد سواء، وذلك بسبب أن الدميانة مضادة لحالات الإكتئاب النفسى الذى يحول دون النظر بتفاؤل إلى كل ما هو إيجابى فى حياة الأفراد الذين يعانون من المشاكل النفسية.
    لذا فإن الدميانة مفيدة للرجال المصابون بالعنة، والنساء المصابات بالبرود الجنسى.
    فضلا عن أن الدميانة تستخدم كمقو عام، ومدر للبول، وضد نوبات السعال، وملين عام خفيف، وتزيل الصداع، وتساعد على منع التبول فى الفراش لدى البعض من الأطفال الذين يعانون من تلك المشكلة، كما أنها تعتبر مقو لعضلات الجهاز الهضمى.
    وينبغى العلم بأن تناول الدميانة يعوق امتصاص الحديد من الجسم، لذا ينبغى الحذر فى التمادى فى تناول تلك العشبة حتى لا يؤدى ذلك إلى حدوث الأنيميا الحادة لدى الأفراد الذين يتناولون الدميانة.
    والدميانة تستخدم فى المكسيك كمقو عام للجنسين، ومضادة لحالات الإكتئاب النفسى، كما أنها علاج مفيد لآلام الخصيتين، ولإخراج المنى الغير أرادى، وسرعة القذف، والتهاب الكليتين، ومقو عام للمخ والجهاز العصبى.

    ولإعداد شاي الدميانة، يتم إضافة 250 ملي لتر (1 كأس) من الماء المغلي إلى 1 جرام من الأوراق الجافة، وتترك لتنقع لمدة عشرة إلى خمسة عشر دقيقة. يشرب ثلاثة كاسات في اليوم.
    لاستخدامها في شكل صبغة، يؤخذ مقدار 2-4 ملي لتر ثلاثة مرات في اليوم.
    عادة لا تستعمل الدميانة لوحدها، غالبا ما تكون أكثر فعالية مع الأعشاب الأخرى ذات التأثير المماثل أو المكمل مثل نبات uva - ursi، ومع ذلك، لا ترى دراسة اللجنة الألمانية للأعشاب في الاستخدام التقليدي تأييدا للاستخدام العصري لتلك العشبة.

    هل توجد هناك أية آثار جانبية أو تفاعلات؟
    لهذه الأوراق تأثير مسهل بسيط، يتأكد أكثر في تناول المقادير الكبيرة التى قد تسبب الإسهال حتما.

    للموضوع بقية

    عمرادريس عمر

    عدد الموضوعات: 1
    تاريخ التسجيل: 02/04/2012

    2751242 رد: علاج الضعف الجنسي بالأعشاب خطوة بخطوة

    مُساهمة من طرف عمرادريس عمر في الإثنين أبريل 02, 2012 6:18 pm

    السلام وعليكم ورحمة الله
    أسال عن داء الزائبة الحمر هل له علاج فعال يقضي علي هذا المرض
    أم نكتفي بالكرتزون
    وشكراً

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 22, 2014 9:24 am